سفارش تبلیغ
صبا ویژن
| - إستماع إصدار 1440 - باسم الکربلائیBK
لطفا از تمام مطالب دیدن فرمایید.

الملآبآسم الکربلآئی فی لقآء مع صحیفة الوفآق الایرآنیة

 

الحاج باسم الکربلائی للوفاق:

 لدی عمل سیعرض قریباً عنوانه صلوات بالفارسیة والعربیة والاردو

 

سفر حاج باسم کربلائی به ایران برای مصاحبه آشتی بامردم عزیز  و(برای تبیین وشرح شایعه پراکنی اتهامات وحوادث اخیر که به او ازجانب وهابی ها وسلفی ها علیه او)به ایران آمده تا همه کدورت هارو ازبین ببرد.

همچنین خبر مهم با فرایندی نو درموردمداحی وکار استودیویی با محتوای آلبوم جدیدش(صلوات) به زبان عربی،فارسی واردو سوغات کربلا رو به مردم ایران هدیه خواهدداد.

 

الوفاق/خاص/ اسم له صداه فی عالم المنبر الحسینی، فمن خلال صوته یخدم النهضة الحسینیة ویقوم بایصالها إلى العالم، فهو مبدع فی اعماله ویعد الان من رموز الانشاد فی العالم الاسلامی، وهو الحاج باسم الکربلائی أنه یقوم بالواجب لخدمة محبی محمد وآل محمد(ص). 

 زار الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة قبل أیام الرادود الحسینی القدیر الحاج باسم الکربلائی حیث احیى ذکرى استشهاد الامام موسى بن جعفر علیه السلام، وهذه الزیارة کانت فرصة لاجراء حوار معه فی مبنى مؤسسة ایران وجریدة الوفاق التی زارها وتعرف عن کثب على نشاطات الصحیفة.

 وهنا نشکر الحاج مرتضى امینی الذی استضاف الرادود الحسینی القدیر والحاج حیدر ظهوری لتهیئة فرصة اللقاء.

 

 وفیما یلی نص الحوار:

* ماذا کان برنامجکم خلال زیارتکم الاخیرة لطهران؟ وهل اعددتم زیارات مستقبلیة اخرى الى ایران؟

- کانت هنالک دعوة من الاخ مرتضى امینی، فقد اتصل بی وقال: خلال سنتین أو ثلاث ندعوک بمناسبة استشهاد الامام موسى بن جعفر(ع) ، وانت تعدنا بمجیئک، فقلت له: ان شاء الله فی هذه السنة سوف یتم اللقاء.

 

 وانا اشعر بان هذه الشائعات التی تدور حول عدم مجیئی لیست صناعة شیعیة ، ولکنها وهابیة او سلفیة لأنها جاهزة لهم، فقال لی: لیست هنالک أی مشاکل، والحمد لله اتینا وقمنا بالواجب لخدمة محبی محمد وآل محمد(ص)، وکانت هناک لی اربعة مجالس، وراینا احتفاء واستقبالا من قبل الجمهور الایرانی والعربی، وهذا من نعم الله علینا.

 

* وکیف کانت نظرة محبیکم فی ایران؟

 - نحن مقصرین بحقهم، فیوم واحد قلیل جداً ویجب ان تکون هناک زیارات اکثر وننتج فیدیو کلیبات اکثر ولقاءات اکثر لکی نتعایش معهم .


* حسب معرفتی بکم انتم تنشدون بعدة لغات، مثل الفارسیة والانجلیزیة والاوردو، فهل سیستمر هذا؟ خاصة بالفارسیة؟

 - نحن خططنا لهذا ونحن مقبلون على شهر رمضان ومن ثم محرم الحرام، ولدی عمل سیعرض قریباً عنوانه صلوات ویحتوی على تسع قصائد وتواشیح بسیطة وعددها إجمالاً أحد عشر عملا ولدی قصیدة ضمن هذه الأعمال عربیة وأخرى باللغة الأردیة والباقی باللغة الفارسیة ونحن إن شاء الله لن نترک هذه اللغات حتى من خلال منابرنا رغم أن الأمر لیس سهلاً بل صعب ولکن سنجهد لذلک من خلال تعایشنا مع جالیاتهم.


* هل کانت هنالک اقتراحات لتسجیل أعمال فی إیران؟

 - نعم هنالک اقتراحات والآن أنا والأخ حسین ملکی نعمل على التعامل مع مخرج أو استودیوهات خاصة تفهمنا ونفهمهم ولا أظن أننا سنستخدم الآلات الموسیقیة ولکننا سنستعین بالکورال، وهذا الأسلوب سیکون ذا صعوبة على الموزع ونحن نسعى لأنجاز ذلک.


* هنالک بعض الناقدین یعتقدون أن بعض الروادید أو المنشدین لا یقرأون قصائداً قویة من حیث المبنى والمعنى، برأیکم کیف یمکن تحسین هذا الامر؟

 - هذا السؤال عام وغیر موجه لی شخصیاً وهنالک عدة عوامل تؤثر، وعلى الصعید الشخصی کثرة المنابر والمناسبات تشکل ضغطا على الرادود، مثلاً استشهاد السیدة فاطمة الزهراء (س) له ثلاث روایات أی ثلاثة لیالی وکل لیلة ثلاثة منابر أی تسعة منابر أما أنا أصعد أثنین وثلاثین منبراً فماذا تقول؟ یعنی الشاعر ماذا یقول؟ یعنی إذا أتیت بعشرة شعراء یجب على کل واحد منهم أن یؤلف أربع قصائد ولهذا تکون بعض الرکاکة الشعریة فماذا یقول الشاعر؟ وإذا اعتمدت على شاعر واحد لا یستطیع تألیف ثلاثین قصیدة.

 انا قد وضعت یدی على العلة وهی کثرة المنابر، للمثال اشیر إلى العمل الصحفی وکثرة اللقاءات وما ینتج عنهما هو الرداءة فی المستوى أی أنکم کصحفیین لو کان هناک کل یوم لقاء لقلت جودتها ولکن لو کان فی کل أسبوع لقاء لکانت الجودة أعلى لأن کثرة اللقاءات تجعل نمط الأسئلة متکررة.


* لماذا بعض الروادید والمنشدین یتعاملون مع شاعر واحد؟

 - الشاعر یرید نشر قصائده بینما الرادود لا یفکر بمصلحته، انا مثلاً أطلب من الشاعر أن یعلمنی بمستهل القصیدة قبل أن یسهب بها وأن یبقى على اتصال دائم معی لیعلمنی عن تفاصیل القصیدة وهل هو یرید الحدیث عن موضوع فی کل بیت من القصیدة أم التسلسل حسب ما یملیه مستهل القصیدة، ولذلک أنا دائم المتابعة للأعمال الشعریة.


 * ما هو الفرق بین القراءات الحسینیة فی إیران والبلدان العربیة؟

 - أنا أرى الشعر الفارسی أکثر سلاسة وأوقع فی النفوس من الشعر العربی، فالشعر العربی سطحی التعبیر لأن الفارسیة تعطی مجالاً للتوضیح والشرح أکثر من العربیة وهذه صفة اللغة وطبیعتها، الفارسیة لیست کالعربیة تتمتع بالعامیة والفصحى، فالفارسیة عامیتها وفصاحتها واحدة ومتقاربة.


* کیف ترى استخدام البعض للموسیقى فی القراءة الحسینیة؟

 - أنا عودت مستمعیّی أن لا یسمعونی بالآلات الموسیقیة والآن إذا سمعونی بها سوف یکرهوننی وانا منذ أربع وثلاثین عاماً لم استخدم الآلات الموسیقیة.

 لأننی متقن الأداء واللحن فلماذا استعین بأداة موسیقیة أنا لست محتاجاً لها، وهذا الأسلوب للمبتدأین الذین یریدون الشهرة وأن یظهروا بشکل أفضل.


* کنت أول من أدخل القراءة فی الأستودیو؟

 - نعم، أنا أول من أدخل القراءة الى الاستدیو وأول من کان لی فیدیو کلیبات وهنالک أخ اسمه عبد الأمیر حبیبی ولأول مرة أذکره فی لقاء وکان یعمل فی تسجیلات الهدى قبل عشرین عاماً، وکانت أحتفالات المباهلة فطلب منی تسجیل عمل صوتی مع الممثل داود حسین وعدد من الفنانین الکویتیین فقلت له ما هو المطلوب منی، قال لی لدی قصیدة عن الرسول(ص)، ثلاثة مقاطع نرجوا أن تقرأها لنا فرأیت الفرصة مناسبة، کما سجلت وافاطمتاه فی سنة 1994م، وسجلت فی الأستودیو منذ ذلک الحین والان لدی تقریباً 1500 قصیدة مسجلة فی الأستودیو وفی المنبر ما یتجاوز الـ7000 أو الـ8000 قصیدة.


 * وهل لدیکم عمل مشترک مع روادید إیرانیین أو عرب قریباً؟

 - نعم العام الماضی ألتقیت بالحاج صادق آهنکران فی الاهواز وقرأنا فی مجلس واحد وصور هذا المجلس.


* ما هی رسالتکم لجمهورکم فی الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة؟در مورد جمهوری اسلامی ایران چه حرفی دارید؟

 - أقول لهم أن یبقوا على ما هم علیه وأن یتمسکوا بحب محمد وآل محمد(ص).--میگویم به هرآنچه هستند بمانندو به محبت محمدوال محمد(علیهم السلام)تمسک داشته باشند.




المصدر:صحیفة الوفاق الایرانیة - العدد4746 - الاثنین 9 یونیو2014 - 10 شعبان1435حوار: مختار حداد



 

 تصویر: نعیم احمدی






تاریخ : چهارشنبه 93/3/28 | 5:12 صبح | نویسنده : امیر رسواد | نظرات ()
.: Weblog Themes By SlideTheme :.